كيفية جذب الجمهور المستهدف من منصات التواصل الاجتماعي المناسبة ؟

4/5 - (1 صوت واحد)

مع مرور الوقت أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تحظى باهتمام أكبر في خطط التسويق الرقمي. ودائماً ما تكون الخيار الأول للشركات عندما يتعلق الأمر بجذب الجمهور المستهدف، وتحقيق الولاء الدائم للعلامة التجارية. و لكن، هل كل قنوات السوشيال ميديا مناسبة لمشروعك الناشئ أم يجب عليك التركيز على بعضها فقط ؟. في الواقع، هناك العديد من أصحاب الأعمال مازالوا يعتقدون أن استهداف جميع منصات التواصل هو الحل الأنسب لزيادة المبيعات وجذب العملاء المحتملين. 

قد يكون اختيار منصات التواصل الاجتماعي لتسويق مشروعك الناشئ أكثر صعوبة مما تعتقد. فهناك العديد من المقاييس التي تتحكم في تحديد القنوات المناسبة مثل: عامل الديمغرافية، و طبيعة نشاط المشروع بحد ذاته و غيرها من العوامل الأخرى. كما أن لكل منصة ميزاتها الخاصة فيما يتعلق بنوع المحتوى و الخوارزميات التي تتحكم في ظهوره. و لا تنسى أيضاً أن أغلب  استراتيجيات التسويق الرقمي تعتمد بنسبة كبيرة على قنوات السوشيال ميديا. و أي فشل في اختيار المنصات المناسبة سينعكس سلباً على الاستراتيجية بأكملها.

تحديد الأهداف سيساعدك في اختيار النظام الأساسي الاجتماعي المناسب لمشروعك الناشئ. بالإضافة إلى نوع المحتوى الذي تريد مشاركته مع فئة العملاء المحتملين، كما سيمكنك إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة لتنشيط مبيعات منتج جديد و زيادة الوعي بالعلامة التجارية. و فيما يلي مجموعة من النصائح و الخطوات التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار كمقاييس أساسية لتحديد المنصات المناسبة لجذب الجمهور المستهدف :

جذب الجمهور المستهدف
جذب الجمهور المستهدف

جذب الجمهور المستهدف من المنصات الاجتماعية التي يتواجد بها :

من المهم جداً مراعاة عدة عوامل أثناء اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لمشروعك الناشئ. فإذا كنت تهدف إلى تسويق منتجاتك و خدماتك إلى شركات أو مؤسسات أو جمعيات، فهناك ما يسمى بـ (B2B) أي شركة إلى شركة. والأمر هنا يختلف عن استهداف فئة المستهلكين العاديين (B2C) أي شركة إلى مستهلك. و بالتالي ما نريده منك هو أن تدرك جيداً أن هناك منصات يتم التسويق فيها لكلا الفئتين سواء (B2B) أو (B2C)، في المقابل هناك منصات تواصل تكون فيها إحدى الفئات أنشط من الأخرى. هذه المعطيات تؤكد لك أنه لا يجب عليك التواجد على جميع وسائل السوشيال ميديا بل ركز على القنوات التي يمكنك فيها جذب الجمهور المستهدف.

حدد المهارات الخاصة بك قبل اختيار منصات التواصل الاجتماعي :

أنت تعلم أن هناك اختلافات بين منصات التواصل الاجتماعي. من حيث الخوارزمية التي تتحكم في المنشورات، و كذلك نوع المحتوى الذي يظهر أمام الجمهور. و هذا يقودنا إلى نتيجة مفادها أن كل منصة تتطلب موارد و مهارات معينة من أجل العمل عليها. و بالتالي قبل اتخاذ قرارك النهائي بشأن الأنظمة الأساسية التي ستكون قنوات تسويقية لمنتجاتك، عليك التأكد من أنك تمتلك الإمكانية و المهارة اللازمة لاستخدامها بفعالية في صناعة محتوى يتناسب مع متطلبات كل منصة، و عمل حملات إعلانية لجذب العملاء المحتملين. أو يمكنك تخصيص ميزانية لتوظيف فريق عمل لديه المهارات التي تتناسب مع احتياجاتك. ففي بعض الأحيان قد يكون اختيارك للمنصة موفقاً لكن ما تقدمه لجذب الجمهور المستهدف قد يكون سبب فشلك.

انتبه لديموغرافية الجمهور المستهدف لتحديد المنصات المناسبة لك :

ديموغرافية الجمهور المستهدف هي من الجوانب التي يهملها العديد من أصحاب المشاريع الناشئة؛ ليست في مسألة اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة فحسب. بل حتى في استراتيجية التسويق بأكلمها سواء على الواقع الحقيقي أو الافتراضي. فمثلاً لو كنت تسوق منتجات باهظة الثمن، هل برأيك تستهدف عميل دخله الشهري محدود أم تستهدف العملاء ذوي الدخل العالي؟ بالتأكيد  الخيار الثاني هو الأقرب كثيراً للمنطق. و لكن ما هي منصة التواصل الاجتماعي التي ينشط فيها عملاء مستواهم المادي جيد؟ الإجابة على هذا السؤال ستأكد أن هناك عدة معايير ديمغرافية لتحديد الجمهور المستهدف و أيضاً المنصات المناسبة. و إليك بعض الأمثلة عنها :

عمر العميل المستهدف :

يعتقد العديد من المسوقين أن تحديد الجمهور المستهدف يقتصر فقط على الحملات الإعلانية المدفوعة. لكن الأمر الذي يغفل عليه الكثيرون أن هناك منصات تواصل اجتماعي يطغى عليها طابع شبابي، و نعني بذلك أن جيل الألفية و الشباب هم الأكثر نشاطاً فيها كالانستقرام مثلاً. في حين يفضل المستخدمون الأكبر سنًا التمسك بمنصة الفيسبوك.

جنس العميل المستهدف :

ما قلنا عن عامل العمر و دوره في اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لتسويق مشروعك الناشئ، لا يختلف كثيراً عن مسألة تحديد الجنس. فلا يجب أن تغفل أن هناك شبكات تواصل أغلب جمهورها من النساء. و من بينها منصة Pinterest التي يستحوذ فيها الجمهور النسوي على أكثر من 70٪. و بالتالي إذا كانت منتجاتك و خدماتك موجهة لفئة جنسية معينة، فعليك أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار عند تحديد المنصات الأنسب لك.

 الوضع المهني للعميل المستهدف :

من المعروف عن منصة LinkedIn أنها من المنصات الرائدة فيما يعرف بـ B2B. و أغلب رجال الأعمال و الشركات تضعها ضمن الخيارات التسويقية الأولى، عندما يتعلق الأمر باستهداف الكيانات التجارية و المؤسسات و غيرها. كما أنها بيئة خصبة لجذب العملاء المحتملين ذوي الدخل فوق المتوسط. و هي منصة مناسبة تماماً لترويج المنتجات و الخدمات التي لها أسعار مرتفعة نوعاً ما.

حدد طبيعة المنتج لجذب الجمهور المستهدف من المنصة المناسبة ؟

لا يختلف اثنين على أن المحتوى المرئي هو عامل حاسم في تسويق الصناعات الموجهة بصريًا مثل الأطعمة و الألبسة، و الإكسسوارات و غيرها. و بالتالي إنشاء استراتيجية تسويق ناجحة على السوشيال ميديا يحتاج إلى منصات مثل Instagram و Pinterest. حيث تعتمد بشكل أساسي على استخدام العناصر المرئية مثل : الصور، و مقاطع الفيديو، و الانفوجرافيك…إلخ. في المقابل نجد أن منصة Twitter استطاعت فرضها نفسها كبيئة خصبة لتسويق خدمات البرمجة و التقنية.

 حدد عدد المنصات الاجتماعية التي يمكنك إدارتها ؟

هناك سؤال مهم جداً عليك طرحه على نفسك قبل أن تفكر في تسويق علامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية. هل بإمكانك التركيز على جميع قنوات السوشيال ميديا التي حددتها ؟ ربما ستكون إجابتك نعم، لأنك ستعتمد على توظيف فريق عمل مساعد، و هذه وجهة نظر معقولة لحد بعيد. و لكن ماذا لو افترضنا أنك تسير المشروع بعدد محدود من الأفراد في البداية. و هذا السيناريو هو الأقرب لأن معظم أصحاب الأعمال الجدد لا يمتلكون رأس مال كبير لتوظيف فريق عمل، و بالتالي عليك التركيز على اختيار عدد محدد من منصات التواصل على الأقل في البداية لضمان انتشارك بشكل واسع، و جذب الجمهور المستهدف خاصة في ظل المنافسة الشديدة التي تشهدها الأسواق.

جذب الجمهور المستهدف
جذب الجمهور المستهدف

حدد المنصات التي يتواجد بها المنافسين لجذب الجمهور المستهدف :

عليك دراسة المنافسين و منصات التواصل الاجتماعي التي ينشطون عليها أكثر من غيرها، فهذا يعطيك نظرة واضحة عن الأماكن التي يتواجد بها الجمهور المستهدف. لكن ضع في اعتبار جيداً ما قلناه سابقاً فيما يخص تحديد عدد القنوات التي يمكنك إداراتها. فمما لا شك فيه أن منافسيك يتمتعون بخبرة واسعة و طاقم عمل متعدد الأفراد و المهارات. و لهذا عليك اختيار شبكات التواصل التي تنشط فيها النسبة الأكبر من الفئة المستهدفة، حتى لا يتشتت تركيزك و تتمكن من زيادة معدل المبيعات، و رفع الوعي بعلامتك التجارية على الشبكات الاجتماعية.

نظرة عامة عن بعض خصائص منصات التواصل الاجتماعي :

يعرف عن الـ Facebook على أنه منصة موجهة بشكل أكبر للمستهلكين (B2C). فمن خلال الحملات الإعلانية المدفوعة التي تمتاز بقوة استهداف عالية، يمكن جذب العملاء المحتملين في زمن قياسي، و بالتالي إذا كانت منتجاتك و خدماتك تستهدف العميل العادي، فهذه المنصة يجب أن تكون ضمن خياراتك التسويقية لمشروعك الناشئ. في المقابل مازلت هناك العديد من الشركات التي تستهدف الكيانات و المؤسسات (B2B) محافظة على وجودها في المنصة.

قد يعتبر Twitter ليس الخيار المناسب عندما يتعلق الأمر بجذب الجمهور المستهدف و زيادة نسب المبيعات. خاصة إذا كانت طبيعة المنتجات تعتمد على المحتوى المرئي في تسويقها مثل الأطعمة و الألبسة، و الإكسسوارات و غيرها. إلا أنه يبقى خيار مناسب لزيادة الوعي بالعلامة التجارية في ظل العدد الهائل من المستخدمين الذي ينشطون على هذه المنصة.

منذ أن اشترت شركة فيسبوك تطبيق Instagram تحصل على عدد تحميلات هائلة في متاجر التطبيقات. و بات الآن يضم أكثر  من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً، كما أن هذه المنصة تعتمد بشكل أساسي على عرض المحتوى المرئي بدل النصوص. بالإضافة إلى ذلك يبدو جمهوره أصغر سناً مقارنة مع الفيسبوك، و بطبيعة الحال فإن شركات الـ (B2C) هي الأكثر نشاطاً على هذه المنصة.

الجمهور المستهدف من منصات

يعتبر النظام الأساسي لـ LinkedIn هو الأكثر ملائمة لشركات الـ (B2B) من بين المنصات المذكورة في هذا المقال. كما يعرف على أنه من بين منصات السوشيال ميديا الموجهة للأعمال. و يفضل معظم أصحاب المشاريع الذين يتبعون نموذج (B2B) هذه المنصة عن غيرها. لهذا إذا كانت استراتيجية التسويق الخاصة بك تستهدف الشركات و المؤسسات فننصحك ببذل مجهود أكبر على هذه المنصة من أجل جذب العملاء المحتملين.

قبل أن تفكر في اختيار وسائل التواصل الاجتماعي المناسبة لمشروعك الناشئ. عليك فهم خوارزمية كل منصة و نوع المحتوى الذي تعرضه أمام الجمهور. و ماهي الشبكات الاجتماعية التي تتلائم مع أهدافك و احتياجاتك.
قد حاولنا من خلال هذا المقال تقديم خلاصة عن العوامل التي تساعد في اختيار المنصات المناسبة لجذب الجمهور المستهدف،
و تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة التي مازالت عالقة في أذهان العديد من أصحاب الأعمال.

تواصل مع أخصائية التسويق الرقمي عفاف   من خلال متجر تسويق واكثر لنمد لك يد المساعدة في كل مايتعلق بكيفية جذب الجمهور المستهدف

تعليق
  1. Ayman يقول

    نصائح جميلة

    1. Afaf Hawsawi يقول

      شكرا لك

التعليقات متوقفه

error: محتوانا محمي !!