التسويق عبر المؤثرين: دليل شامل في 2021

التسويق عبر المؤثرين

Rate this post

مع صعوبة إقناع الجماهير على الإنترنت وجذب انتباههم، أصبح من الضروري على الشركات والعلامات التجارية، تغيير نهجها في التسويق بنهج فعال وأفضل، يعتبر التسويق عبر المؤثرين، أحد أفضل إستراتيجيات التسويق نجاحا، في الوقت الحالي، إذا تم إستخدامه بطريقة صحيحة. إذن ماذا نعني بالتسويق عبر المؤثرين؟ وهل كل من لديه جمهور على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر مؤثرا؟ وكيف يمكن للشركات والعلامات التجارية إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين بشكل صحيح؟.

"<yoastmark

من هو المؤثر؟

المؤثر هو الشخص الذي لديه القدرة على التأثير في القرارات الشرائية الخاصة بالآخرين، وذلك بسبب خبرته أو قوة علاقته مع جمهوره.

ما هو التسويق عبر المؤثرين ؟

يعتبر التسويق المؤثر، من بين أقدم الاستراتيجيات التسويقية، التي كانت ولا زالت ناجحة، ويقصد به قيام الشركات والعلامات التجارية بتسويق منتجاتها وخدماتها من خلال إعلانات يقوم بها مشاهير الفن والكرة، أو مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين لديهم قاعدة جماهيرية وشعبية كبيرة.

مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، انتشر هذا النوع من التسويق بسرعة، وأصبح بإمكان أي شركة أو علامة تجارية إختيار مؤثر مناسب لها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمنتجاتها أو خدماتها أو أفكارها.

 التسويق عبر المؤثرين

 

أهمية التسويق عبر المؤثرين 

تكمن أهمية التسويق المؤثر، في كون أن هذا النوع من التسويق يولد عائد استثمار أعلى 11 مرة من الأشكال التقليدية الأخرى للتسويق الرقمي، كما أن الشركات لا حظت تقليد الجماهير للشخصيات الشهيرة التي يحبونها، كإستخدام نفس الملابس ونفس العطر، وكذلك قدرة هؤلاء المشاهير على إقناع جماهيره. 

فوائد التسويق عبر المؤثرين 

للتسويق عبر المؤثرين العديد من الفوائد والتي يمكنني ذكرها في هذه الخطوات: 

 يبني الثقة بسرعة 

للمؤثرين القدرة على التأثير في القرارات الشرائية لجماهيرهم، لأنهم بنوا منذ البداية علاقات قوية وثقة ومصداقية كبيرة مع جماهيرهم، لذلك يحترم الناس محتوى المؤثرين وتوصياتهم ونصائحهم. 

تحسين الوعي بالعلامة التجارية

تتمثل إحدى فوائد التسويق عبر المؤثرين، تحسين الوعي بالعلامة التجارية للشركات، سيتعرف جمهورك المستهدف من خلال تسويق المؤثرين على علامتك التجارية والعروض التي تقدمها، لذلك من المهم إنشاء محتوى جيد، قد يعزز تواجدك على المنصات الاجتماعية.

ييوفر الوقت 

عكس باقي الطرق التسويقية الأخرى، التي تستغرق وقتا أطول كالاعلانات الرقمية التي تتطلب تصميم صور مناسبة وصياغة نسخة اعلانية مقنعة وجدولة المحتوى المناسب وتحليل والتحسين وغيرها، يمكن أن يوفر لك التسويق عبر المؤثرين الوقت، يكفي فقط تحديد هدفك واختيار المؤثر المناسب لعملك.

 الوصول إلى الجمهور المستهدف 

بدون شك ان المؤثرين ذو صلة بعملك، لديهم القدرة بالفعل على التأثير على جماهيرهم، وبالتالي يمكنك بسهولة الوصول إلى جمهورك المستهدف.

انواع المؤثرين 

هناك العديد من أنواع المؤثرين والتي يمكن تلخيصها في ما يلي: 

بناءا على عدد المتابعين 

  • المؤثرين الكبار: هم غالبا مشاهير الفن والكرة الذين لديهم قاعدة جماهيرية كبيرة.
  • كما يوجد المؤثرين الكليون: هم الذين يتجاوز متابعيهم مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي. 
  • المؤثرين الصغار: هم الذين لديهم قاعدة جماهيرية بين 1000 و 100 الف متابع.
  • كما يوجد المؤثرين النانو: هذه فئة جديدة وهم الذين لديهم متابعين أقل من 1000 متابع.

 بناءا على الاهتمامات 

  • الجمال والموضة: هم خبراء الجمال والموضة الذين لديهم متابعين على مواقع التواصل الاجتماعي .
  • السفر والسياحة: هم المؤثرين الذين لديهم جمهور يتابع مغامراتهم ورحلاتهم.
  • الترفيه: هم المؤثرين الذين يقدمون محتوى ترفيهي كوميدي.
  •  الأعمال: هم رواد الأعمال وأصحاب مشاريع مشهورين.

هناك العديد من المؤثرين الآخرين في مجالات أخرى.

كيفية إنشاء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين ؟

التسويق عبر المؤثرين يمكن أن يستغرق وقتا طويلا إذ لم تكن لديك استراتيجية صحيحة، لذلك عليك التأكد من أنك تسير في الطريق الصحيح، ستجد في هذه الخطوات كل ما تحتاجه لبناء استراتيجية التسويق عبر المؤثرين ناجحة.

تحديد هدفك 

قبل أن تبدأ في البحث عن المؤثرين والتواصل معهم، خد بعض الدقائق للتفكير في أهدافك التسويقية، عندما تتعرف على ما الذي تريد تحقيقه من خلال التسويق عبر المؤثرين، سيكون لديك فكرة واضحة عما ستطلب من المؤثر القيام به عندما تواصل معه.

احرص على أن تكون أهدافك دائما ذكية smart اي محددة، وقابلة للقياس، واقعية، ومحددة زمنيا، لتسهيل عليك قياس حملتك التسويقية.

قم بتعيين مؤشرات الأداء الرئيسية 

تأكد أن الأهداف الخاصة بك قابلة للقياس، هذا يعني أنه يجب أن يكون لديك المقياس الصحيح في المكان الصحيح، تساعدك مؤشرات الأداء الرئيسية في تحديد وقياس مدى نجاح حملتك التسويقية.

في ما يلي بعض المقاييس الشائعة التي يمكنك استخدامها لقياس فاعلية حملتك التسويقية المؤثرة:

  • حركة الإحالة: يوضح لك هذا المقياس عدد الزوار الذين تم توجيههم إلى موقعك من قبل المؤثر.
  • شعور العلامة التجارية: يخبرك هذا المقياس عن كيف قام المؤثر بتشكيل صورة شركتك أو منتجك في عقل جماهيره.
  • معدل المشاركة: نسبة عدد الإعجابات والمشاركات والتعليقات على منشور المؤثر حول علامتك التجارية.

إنشاء شخصية العميل الخاص بك

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات والمسوقين، هي انشاء حملة التسويق عبر المؤثرين، بدون فهم واضح لشخصية العميل الخاص بهم، وغالبا ما يؤدي هذا إلى إطلاق حماية تسويقية خاطئة.

شخصية العميل الخاص بك هي البوصلة التي توجهك ليس فقط للمؤثرين المناسبين لعلامتك التجارية، بل أيضا إلى نوع المحتوى الذي يلهم جمهورك ويدفعهم للتفاعل معه ومشاركته.

 إنشاء شخصية المؤثر الخاص بك

مثلما تحتاج إلى إنشاء شخصية العميل الخاص بك، تحتاج أيضا إلى إنشاء شخصية المؤثر المثالي الذي ترغب في التعاون معه، ذلك لأن المؤثر يعمل كسفير لعلامتك التجارية، وستكون سمعته ومصداقيته انعكاسا لعلامتك التجارية والأهم من ذلك يجب أن يكون المؤثر الذي تختاره مناسبا لعملك.

قم ببناء قائمة خاصة بالمؤثرين الذين ترغب في التعاون معهم.

الآن وبعد أن أصبحت لديك فكرة واضحة عن المؤثر الذي تحتاجه لعملك، فإن الخطوة التالية هي توثيق معلوماتهم على ملف اكسل، يمكنك كتابة اسم المؤثر وبجانبه عدد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به، وعدد المتابعين لكل حساب وبريده الإلكتروني وموقعه أو مدونته.

 صياغة العرض الخاص بك 

بعد أن أصبحت لديك قائمة بأهم المؤثرين الذين ترغب في التعاون معهم، حان الوقت لإنشاء العرض التسويقي المناسب لك، يمكنك استخدام أحد العروض التالية:

  • المشاركات الدعائية
  • مراجعة منتجك
  • مشاركة مدونة الضيف
  • المسابقات 
  • التسويق بالعمولة 

والعديد من الطرق الأخرى. 

أخيرا: 

في هذا الدليل شاركت معك العديد من المعلومات والنصائح المفيدة حول التسويق عبر المؤثرين، وكيف يمكن أن تساعدك استراتيجية في جلب العديد من العملاء المحتملين وتحقيق المزيد من الأرباح .

الشيء الوحيد المتبقي لك هو تنفيذ كل هذه الخطوات في عملك. 

التعليقات متوقفه

error: محتوانا محمي !!