أسرار ونصائح التسويق عبر الفيس بوك

نصائح التسويق عبر الفيس بوك

2/5 - (1 صوت واحد)

التسويق عبر الفيس بوك ، أو التسويق من خلال الفيسبوك هي نوع من أنوع التسويق الإلكتروني والتسويق عبر السوشيال ميديا.

عصرنا اليوم هو عصر السوشيال ميديا ووسائل التواصل الإجتماعي المختلفة، ومن أهم عوامل نجاح أي خطوة تسويقية تقوم بها، أن تفكر بالتسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي.

التسويق من خلال الفيسبوك، يجلس في أعلى العرش، وسنقدم في هذا المقال أهم النصائح والخطوات التي تساعدك على نجاح خطتك التسويقية من خلال الفيسبوك.

لماذا أحتاج إلى التسويق إلى الفيس بوك ؟

لتسويق عبر الفيس بوك
لتسويق عبر الفيس بوك

تابع هذه الإحصائيات لتعرف أهمية التسويق الإلكتروني من خلال الفيسبوك:

  • هناك 1.56 مليار مستخدم نشط يومياً على الفيس بوك.
  • يقضي المستخدم العادي حوالي ساعة يومياً على الفيسبوك.
  • 48% من المسوقين، يضعون الفيسبوك في مقدمة أولياتهم التسويقية.

من خلال هذه الإحصائيات ستدرك مدى حاجتك إلى خطة ناجحة ومنظمة عندما تفكر بالتسويق والعمل من خلال الفيسبوك. حيث يمكنك الحصول على مزيد من المتابعين والجمهور وتعمل على تقوية علامتك التجارية وانتشارها.

كذلك زيادة نسبة التحويلات والإحلات والمبيعات وبالتالي كسب المزيد من العملاء والأموال.

نصائح لتنجح خطتك التسويقية عبر الفيسبوك

لكي تضمن نجاح عملك في التسويق عبر السوشيال والفيسبوك تحديداً، يجب أن تفهم كيف ستسوق لنفسك من خلاله. كل منصة من منصات التواصل تختلف عن غيرها ويجب عليك أن تعمل على كل منصة على حد.

لا تستخدم الفيسبوك بالطريقة التقليدية

يستخدم الناس الفيسبوك من أجل الدردشة مع الأصدقاء أو إضافة الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها مع الجميع أو يمكنك الإنضمام إلى المجموعات وتبادل المعلومات والأفكار.

لا تقوم باستخدام الطريقة التقليدية المباشرة للتسويق لخدماتك أو منتجاتك. مثل أن تقوم بعرض خدماتك أو منتجاتك بشكل متكرر ويومي أو تقوم بشرح الفوائد عنها، بمعزل عن أي محادثة أو أمر ذات صلة.

عليك أن تقدم الأمر بشكل سلس ومحبب للآخرين وأن تستخدم صور جميلة ومميزة لتعبر عن هدفك بطريقة غير مباشرة، لكي يتفاعل المستخدمون مع منشوراتك.

اقرأ أيضاً: كيفية جذب الجمهور المستهدف من منصات التواصل الاجتماعي المناسبة ؟

لتسويق عبر الفيس بوك
لتسويق عبر الفيس بوك

ليكن لديك هدف واستراتيجية واضحة

التسويق الإلكتروني عبر الفيسبوك أو غيره، ليس أمراً عبثياً ويجب أن يكون لديك أهداف محددة تحاول الوصول إليها. لتبدأ دائماً بوضع أهداف صغيرة يمكن الوصول إليها ومن ثم تضع أهداف أعلى وأعلى.

على سبيل المثال، لديك متجر لصنع وشرب القهوة، وتريد أن تسوق عبر الفيسبوك، لتحدد مثلاُ بدايةً عدد المتابعين الذي يجب الوصول إليه خلا 3 أشهر ونسبة المبيعات المتوقعة خلال ذلك.

ومثلما قلنا في النصيحة الأولى، لتكن مبدعاً في خطتك التسويقية

قم بنشر صور يومية للعميل الذي جاء لمحل وشرب القهوة التي صنعتها، بالتالي أنت تشجع المستخدمين على شرب القهوة لديك ونشر صورهم في متجرك.

أو مثلاً، قم بوضع جائزة لمن يكتب أجمل تعليق على المنشور الخاص بك، حيث الجائزة مثلاً شرب فنجان القهوة الصباحي في قهوتك مع نشر الصور.

أنت هنا ستكسب المزيد من المتابعين والمزيد من المبيعات.

اقرأ أيضاً: كيفية جذب العملاء المهتمين من خلال زيادة التفاعل في صفحة الانستقرام

ابق على تواصل مع جمهورك

لا أفضل استخدام المجيب الآلي للرد على استفسارت الفيسبوك، رغم أنه أسهل، حيث بطبيعة الحال يفضل الناس والمستخدمين التعامل مع الأشخاص باللغة نفسها.

حيث يبدو العمل حقيقاً أكثر ويمكنك التعامل مع كل شخص حسب ما يريد وما يطلب، وخصوصاً في البداية.

اقرأ أيضاً: 8 نصائح لإنشاء استراتيجية تسويق ناجحة لتنشيط مبيعات منتج جديد

انشر بانتظام وباستمرار

على عكس الوسائط التقليدية (مثل المجلات أو التلفزيون) أو الوسائط الأخرى عبر الإنترنت (مثل صفحات الويب)، فإن الوسائط الاجتماعية مبنية على التحديثات المتكررة.

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن مستخدمي الفسيبوك يتحققون من صفحتهم أكثر من 25 مرة في الأسبوع، وعليهم أن يروا أنك تنشر بانتظام مواد جديدة.

توصي الدراسات بالنشر مرة واحدة على الأقل يوميًا، ولكن الفكرة الأساسية هي النشر عندما يكون لديك محتوى مثير للاهتمام ، والحكم على عدد المرات التي يريد جمهورك سماعها منك.

اقرأ أيضاً: كيفية تحديد الجمهور المستهدف وتُنشيء حملة إعلانية ناجحة على الفيس بوك ؟

عليك بتشجيع التعليقات والرد بسرعة

شجع مستخدمي الفيس بوك الآخرين على الرد على منشوراتك أو نشر تعليقاتهم الخاصة حول عملك أو موضوع يهمهم.

كذلك عندما يقومون بالنشر، قم بالرد بسرعة، في غضون 24 ساعة على الأكثر. سيؤدي عدم الرد إلى إضعاف رغبة المستخدمين في التعامل معك، وسوف يبتعدون تدريجيًا.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم إعلانات الانستقرام لزيادة المبيعات وجذب العملاء الجدد؟

 استخدم الصور ومقاطع الفيديو

الصور ومقاطع الفيديو هي عنصر رئيسي في جاذبية Facebook. استخدمها بشكل متكرر للحفاظ على مشاركة أصدقائك وترفيههم. فمثلا:

  • إذا كان لديك متجر للملابس، قم بنشر صور الملابس الجديدة فور وصولها.
  • في حال كنت مدرب أو تقوم بالتعليم والتدريس، قم بنشر المقاطع الجديدة.
  • إذا كنت مبرمج أو مطور، قم بنشر أحدث أعمالك.

حاول البحث عن التفاعل باستخدام العروض والمسابقات والألعاب والاستطلاعات وما إلى ذلك. كن دائماً مبدعاً وابحث عن الطرق الجديدة والمميزة.

تظهر الدراسات أن الخصومات والهدايا هي السبب الأكثر شيوعًا للعملاء لمتابعة صفحة على الفيسبوك. كذلك يمكنك استخدام الألعاب والمسابقات.

يمكن أيضًا استخدام الفيسبوك لتوزيع استبيانات العملاء. إذا قمت بذلك، فتأكد من اختصار الاستطلاعات وتوفير رابط استطلاع يمكن للمستخدمين النقر عليه أو تجاهله أو مشاركته مع أصدقائهم بسهولة.

اقرأ أيضاً: استراتيجيات التسويق لعام 2021

استخدم Facebook Insights لمعرفة المزيد عن عملائك

يمكن أن تخبرك Facebook Insights بالكثير من المعلومات حول الأشخاص الذين يتابعون صفحتك. بمجرد أن تعرف خصائص أصدقائك على الفيس بوك، يمكنك تخصيص منشوراتك وعروضك لتلبي احتياجاتهم واهتماماتهم.

على سبيل المثال، إذا كنت متجر كتب يقدم خدماته للعملاء من جميع الأعمار، ولكن معظم أصدقائك على الفيسبوك تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا.

هذا يعني أن عليك أن تركز العروض الخاصة بك على الكتب المناسبة لتلك الفئة العمرية (بينما يقدم المتجر الخاص بك أوسع).

اقرأ أيضاً: لماذا لايمكن أن تحل وسائل التواصل الإجتماعي مكان موقع الويب

 لا تنسى الترويج لصفحتك

عليك دائماً الترويج لصفحتك، قم بالترويج لها في جميع أنحاء عملك بحيث تعمل وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك جنبًا إلى جنب مع طرق التسويق التقليدية.

أدخل عنوان الفيسبوك الخاص بك على أوراقك الرسمية، وبطاقة العمل، والموقع الإلكتروني، وفي المتجر، وفي الإعلانات، وفي توقيع بريدك الإلكتروني، وفي كل مكان.

اقرأ أيضاً: كيف تحسن نتائج إعلاناتك على وسائل التواصل الاجتماعي

لا تيأس باكراً وكن صبوراً

هذه الخطوة هي الأهم، لن يكون طريقك مفروشاً بالورود، لن تحصل على المتابعين بسهولة لن تحقق المبيعات بالسهولة. عليك دائماً العمل المتواصل وخلق الأفكار الجديدة والإستمرار بالعمل بشكل جيد.

عليك دائماً أن تحاول تقديم الأفضل لتحصل على نتائج أفضل، إذا كنت تريد نشر صورة فلتكن صور مميزة ولا تستسهل الأمور وتقوم بجلب الأمور من موقع آخر

دائماً كم مميزاً ومبدعاً وواثقاً أن العمل والنتائج الحقيقية تحتاج إلى عمل وجهد حقيقي.

التسويق عبر الفيس بوك ، أو التسويق من خلال الفيسبوك هي نوع من أنوع التسويق الإلكتروني التي عليك تجربتها والإهتمام بها جيداً، بل عليك أن تضعها في أعلى الهرم، فهي من أنجح طرق التسويق.

 

 

التعليقات متوقفه

error: محتوانا محمي !!